Canva

Canva تطبيق وموقع يوفر لك اغلب الاشياء اللي يحتاجونها المسوقين والطلاب ومحبين التصميم وصناع المحتوى وتعتبر من أفضل الادوات المجانية لتصميم الصور والانفوجرافيك. من ابرز الخاصيات اللي يقدمها هالموقع قوالب عروض، رسومات بيانية، تصاميم ومحتوى لتطبيقات التواصل وكلها جاهزة وتعدلين عليها بما تشتهيه نفسك من صور من gif’s من الوان واشكال والمزيد، وتقدرين حتى تضيفين صور من خارج التطبيق على تصميمك من خاصية التحميل!! خرافي صح؟ كل اللي عليك تسوينه تكتبين بالبحث نوع القالب اللي تحتاجينه مثل Instagram story وبيطلع لك عدد لا يحصى من التصاميم الجاهزة وممكن تختارين قالب فاضي بس يكون بنفس القياسات وما تحتاجين تفكرين هل بيكون اصغر او اكبر من القياس تحسبين هذا كلشي؟ فيه خاصيات واختصارات كثيره مخفيه بتساعدك اثناء التصميم شغلي محقق كونان اللي عندك وبتلقين كثير متكلمين عنها "تلميح بتلقين قناة باليوتيوب خاصة بمواضيع هالموقع" كل اللي تحتاجينه مع هالاداة انترنت وروحك الحلوه وموهبتك الجبارة! ! (اعداد الطالبة: نوف البيشي)

https://www.canva.com

Grammarly

Grammarly قد فكرتي هل فيه اداة تعلمك مدى صحة طرحك و املائك وتساعدك في مقالاتك او ايميلاتك او محتواك الكتابي بشكل عام احنا هنا نقول لك ايه فيه grammarly تطبيق و extension لمتصفحك اللي بيفيدك لابعد حد وتقدرين تستخدمينه اثناء كتابتك في اي موقع. غير انه يصحح لك الاخطاء الاملائية والنحوية ويعلمك اذا ترتيبك للجمل واختياراتك للكلمات مناسبة يقدم خاصيه جباره وهي كشف الانتحال plagiarism detection !! اللي بتجنبك مشاكل حقوق الملكية الفكرية، وبعد كل هذا اذا تاكدتي ان محتواك صح ميه بالميه يعلمك الانطباع الكلي لكلامك اذا هو رسمي او عامي يبين الثقة او المرح واكثر من ٣٠ tones مختلفة. تبين تقدمين محتوى جذاب واضح وسهل الفهم بدون اخطاء grammarly صديقك الصدوق (اعداد الطالبة: نوف البيشي)

https://www.grammarly.com

UberSuggest

UberSuggest اداة يقدمها موقع Neil Patel من افضل الادوات التي تقدم لك خاصيات مفيدة وعديدة. اولا، التحليل الشامل لموقعك، توفر تقرير شامل للمشاكل التي يعاني منها موقعك ليمكنك من حلها وتفادي الوقوع بها مجددا. ثانيا، تمكنك هذه الاداة ايضا من معرفة المقالات التي حصلت على اكبر عدد من المشاركات. وثالثا، تتيح لك معرفة الاستراتجيات الفعالة التي يستخدمها الاخرين في السوق حتى تتمكنين من تبنيها واستخدامها لمصلحتك. واخيرا وليس اخرا توفر خاصية اقتراحات الكلمات المفتاحية Keyword suggestions التي ستساعد محتواك للوصول لاكبر عدد من مستخدمين الانترنت والمزيد والمزيد من الخاصيات المفيدة والمهمة لجميع صناع المحتوى . (اعداد الطالبة: نوف البيشي)

https://neilpatel.com/ubersuggest/

MailChimp

التسويق عبر البريد الالكتروني اداة من اكثر الادوات فاعلية للتسويق لمنتجاتك وخدماتك. موقع وتطبيق MailChimp من اكبر المنصات المتخصصة في ارسال الرسائل التسويقية. يتيح لك تنظيم حملات تسويقية و تحديد البيانات والاحصائيات اللازمة، واجراء اختبارات واضافة صور ومعلومات مميزة، ربط حساباتك في التواصل الاجتماعي واضافة روابط خارجية مثل رابط موقعك الخاص. ويوفر ايضا قوالب بريد الكتروني تساعدك في التواصل مع متابعينك وعملائك المستهدفين وكل المهتمين بعلامتك التجارية واخبارهم بالمستجدات والخصومات وكل مايخص مشروعك. (يسمح لك الاصدار المجاني بإرسال 12 الف ايميل واضافة 2000 جهة اتصال جديدة شهريا) (اعداد الطالبة: نوف البيشي)

https://bit.ly/3DzPIhu

Google Keyword Planner

الكلمة المفتاحية من اهم الاشياء التي يبحث عنها المسوقين وصناع المحتوى والعاملين في مجال الربح عامتًا. دور الكلمة المفتاحية في نجاح الخطط التسويقية دور كبير وبارز ومهم وعلى المسوقين استغلال هذه الاداة بذكاء لكي يتميزون عن امثالهم في السوق ويتفوقون على منافسينهم. كثير من المنصات توفر هذه الاداة ومن ابرز المنصات التي تقدمها Google ads وتسمى الخاصية Google Keyword Planner تساعدك هذه الخاصية بالعثور على ابرز مصطلحات البحث المستخدمة عند البحث عن منتجات او خدمات او معلومات عامة. (اعداد الطالبة: نوف البيشي)

Choose the Right Keywords with Our Research Tools - Google Ads

Unsplash

شاغله بالك حقوق النشر على الصور ؟ ماتدرين وش الصور المسموح لك استخدامها في اعلاناتك ؟ كلنا نبي نعلن ونبي صور حلوة نستخدمها لجذب اكبر عدد من الجمهور بس جميع الصور المتاحة في المواقع عليها حقوق نشر وممكن الشخص اذا شافك مستخدمه صورته يرفع عليك دعوى قضائية هل كنتي تدرين؟؟؟ بس مع هالموقع الخرافي لا تشيلين هم. موقع و تطبيق Unsplash من افضل الادوات التي تساعدك في الحصول على صور مجانية مختلفة ومميزة وصور عن اي موضوع يخطر في بالك واللي تقدرين تستخدمينها في اي مكان وتعدلينها وتكتبين عليها محتوى والكثير من الاستخدامات. بس مايمنع انك تذكرين حساب صاحب الصورة في الموقع تحت البوست حقك وتسوين له shoutout )؛ (اعداد الطالبة: نوف البيشي)

https://unsplash.com

Zoom

كلنا نعرف زوم بس الاغلب يدخل عالرابط واذا خلص الدرس يطلع وماقد جرب انه هو يفتح مكالمة يعني مو كلنا نعرف الخاصيات اللي يقدمها هالتطبيق. zoom تطبيق يجمع الناس مهما كان موقعهم في الخريطة ويقدم خدمات اتصال مرئي وصوتي ومحادثات ويمكّنك من تشغيل او اقفال اي من هذه الخصائص اثناء الاجتماع ويستخدم حول العالم للتواصل والعمل والتعليم عن بعد. من اهم الخاصيات اللي يقدمها هالتطبيق المميز مشاركة الشاشة، الرسم على الشاشة، تسجيل الاجتماعات، دعوة اشخاص لحضور الاجتماع، المشاركة من خلال رفع اليد او ال emojis وجدولة مواعيد اجتماعات والمزيد من الخاصيات. تبين تتواصلين مع موظفينك او شركائك ؟ تبين تقدمين خدماتك عن بعد مثل دورات تعليمية ؟ زوم بيساعدك بأسهل وابسط الطرق. (اعداد الطالبة: نوف البيشي)

https://zoom.us

Google Analytics

إن الأداة جوجل أناليتيكس Google Analytics هي أداة مراقبة في جوجل وظيفتها جمع البيانات من أي موقع إلكتروني، مدونة، نشاط تجارة إلكترونية e-commerce، تطبيق عن طريق رمز يتم تثبيته في هذه الصفحات. بواسطة هذه الأداة يمكن التعرف على كم من الأشخاص الذين زاروا موقعك. عدد الأشخاص الذين زاروا الموقع لأول مرة. والأشخاص الذين يزورون الموقع بشكل دوري. الصفحات التي تتمتع بكتر عدد دخول. الزمن الوسطي بقاء زيارة الشخص. الكلمات الرئيسية التي تجتذب الذين زاروا الموقع أكثر. عدد المستخدمين الذين أتوا من صفحات البحث وعدد المستخدمين الذين اتوا من الإعلانات.

Google Analytics

HubSpot

HubSpot CRM هي احد أكثر أدوات التسويق والتنقيب الواردة انتشارا في السوق اليوم. كجزء من شامل Hubspot مجموعة المبيعات، يساعد نظام CRM هذا في كل شيء بداية من المتابعة وحتى تسجيل النتائج. والمزيد من ذلك، Hubspotيتكامل CRM أيضًا مع مجموعة من الخدمات الخارجية الرائعة. يمكنك الجمع بين حل CRM الخاص بك مع ملفات Hubspotخدمات التسويق واستراتيجيات المبيعات والمزيد.

https://www.hubspot.com

MobileMonkey

تتيح MobileMonkey للمسوقين إنشاء روبوتات محادثة قوية، والتفاعل مع عملائهم، وتقسيم جمهورهم، وتوسيع قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم، وزيادة التحويلات. الاحتمالات غير محدودة، والإمكانيات واسعة. بشكل أساسي، ما يفعله MobileMonkey هو فتح قناة تسويقية جديدة اطلاقا - قناة ذات معدلات تحويل مذهلة، ومقاييس تفاعل عالية، ومكافآت كبيرة.

MobileMonkey

Trello

برامج Trello هو برنامج مجاني وتجد منه الكثير من الإصدارات التي تتماشى مع جميع أجهزة التشغيل المتنوعة سواء كان نظام التشغيل Windows أو نظام التشغيل Mac iOS وكذلك يتواجد منه إصدار للهواتف المحمولة Android / Tablet وكذلك iPhone / iPad وكذلك يوفر لك نسخة Web يمكنك تصفحها بشكل حال عن طريق المتصفح، لذلك لن تتعرض لعائق من متابعة عملك من أي مكان في العالم وبأي جهاز إلكتروني تكتسبه.

https://trello.com/

Hootsuite

تطبيق رائع لإدارة حساباتك الخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، ويمكن وصف هذا التطبيق بأنه نظام أو أداة تستخدم لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه يقدم لك عرض إحصاءات متعددة في وقت واحد ومراقبة ما يقولونه العملاء عنك. أيضا بإمكانك من نشر التحديثات، وقراءة الردود، وجدولة الرسائل، وعرض الإحصاءات، والعديد منة المزايا الأخرى وان العديد من الماركات العالمية – بما في ذلك كوكا كولا وسوني ميوزك – تستفاد من هذا النهج لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

https://www.hootsuite.com/

KISSmetrics

هذه الأداة تسهل عليك المعرفة من اين يأتي عملائك الأكثر قيمة. سواء كنت تنفق المال على تحسين محركات البحث أو التسويق عبر محرك البحث، أو العرض، أو الوسائط الاجتماعية، أو البريد الإلكتروني الحملات، تتيح لك KISSmetrics التعرف بسرعة على ملفات الحملات التسويقية التي تعمل والتي لا تعمل.

https://www.kissmetrics.io/

google trends

Google trend أداة مجانية من جوجل تجعلك كمسوق تتعرف على جميع الترندات والموضوعات التي تحدث جدلًا ويبحث عنها الناس بشكل كبير في أوقات معينة، والتي تساعدك بأفكار لإعداد المحتوى الخاص بك، سواء لموقعك أو لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

https://trends.google.com/trends/?geo=SA

Social searcher

Social searcher من أهم الأدوات التسويقية والتي تساعدك بشكل كبير جدًا في عملك في مجال التسويق الإلكتروني، وذلك لأنها تجعلك تتعرف على المحادثات التي تتم حول علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

https://www.social-searcher.com/

Semrush

Semrush لتحليل المنافسين والتعرف على كل ما يبحث عنه جمهورك على محركات البحث المختلفة، يمكنك استخدام هذه الأداة، فهي سلاح قوي للتعرف على الكلمات المفتاحية، وبالتأكيد أنت كمسوق إلكتروني سيفيدك كل هذا لتطور من عملك بشكل كبير. يمكنك استخدام هذه الأداة مجانًا، ولكنك لن تحصل على جميع المميزات إلا إن استخدمتها مدفوعة.

https://www.semrush.com/lp/sem/en/?kw=s

Social pilot

Social pilot من أهم الأدوات المستخدمة في السوشيال ميديا، وذلك لسهولتها وبساطة تصميمها واستخدامها، بالإضافة إلى سعرها التنافسي؛ فهي تساعدك في التحكم بصفحاتك على السوشيال ميديا، حيث تمكنك من جدولة منشوراتك بوقت واحد على جميع المنصات؛ كما تساعد المستخدم أيضًا على الوصول لأي منشور بسهولة عن طريق فلتر يجعلك تكتب الكلمة التي ترغب بالبحث عنها، ويوصلك إلى المنشور الخاص بها بسرعة. وإذا رغبت أيضًا أن تعيد نشر منشور قديم، فكل ما عليك أن تقوم بسحبه ووضعه في مكان كتابة المنشورات، وجدولته كما تحب؛ ومن خلاله ستقوم بتحليل أداء حساباتك من حيث تفاعلات عملائك مع منشوراتك، وتحديد مدى الوصول إليهم.

https://www.socialpilot.co/plans?gclid=C

Narrow

Narrow إذا كنت من محبي التسويق على تويتر، فإن هذه الأداة تساعدك على جذب أكبر قدر من الجمهور المستهدف للخدمة التي تقدمها، حيث إنها تقوم بالتفاعل معهم بالنيابة عنك، فهي تستخدم الكلمات الدلالية والهشتاجات وغيرها لجلب أكبر قدر من المتابعين؛ كما تتيح لك أيضًا تتبع أداء الكلمات الدلالية لمعرفة مدى نجاحها.

Todoist

Todoist واحدة من الأدوات التي لا غني عنها لدي اي مسوق حيث تقوم بعمل ترتيب وجدولة لجميع البوستس التي يجب تنزليها علي وسائل التواصل الخاصة بك حيث بامكانك تحديد وقت رفع البوست والمزيد .

https://todoist.com/home?gspk=c

Buffer publish

Buffer publish أداة التسويق الاكثر استخداما في أوقاتنا هذه وهي مجانية 100% كما يوجد لها نسخة مدفوعة شهريا . تقوم الأداة بالعديد من المهام التي يحتاجها اي مُسوق وهي انها تقوم بنشر اي محتوي موجود علي الموقع الخاص بك الى جميع وسائل التواصل الإجتماعي مما يزيد من فرصة الحصول على جمهور مناسب لموقعك وبالتالي يرفع من مستوى موقعك . كما تقوم الاداة ايضا بعمل تحليل شامل لموقعك واعطائك نتائج شبه دقيقة عن المحتوى الذي تقدمه ومدى تفاعل جمهورك عليه.

https://buffer.com/

Chrome Extensions

تعرف إنك تستطيع تخصيص المتصفح حقك بكيف ما ودك وبالشكل اللي تبيه؟ ممكن تضيف خصائص ابعد مما تتصور.. الكثير يعرفون هذه الاداة ولكن للأسف الكثير يجهلها. أداة الامتداد تستطيع من خلالها إضافة أدوات خارجية لمتصفحك الخاص. تفيدك سواء كنت مطور، مبرمج، مصمم او شخص يحب التنوع واضافة لمساته الخاصة والأدوات المخصصة له اللي ممكن تساعدك بكل كفاءة. بطريقة جداً سهله تستطيع الاستفادة من هذه الخاصية بالطريقة ادناه: https://support.google.com/chrome_webstore/answer/2664769?hl=en استمتع بخوض رحلة اكتشاف الأدوات المتوفرة لك اللي صمموها المطورين في متجر كروم: https://shortest.link/33mt (اعداد الطالبة: لمياء العبدالعالي)

https://support.google.com/chrome_webstore/answer/2664769?hl=en

Honey

كلنا نحب الكوبونات ونبغى نستفيد من الخصومات لكن رحلة البحث عنها تكون متعبة.. honey عبارة عن أداة امتداد مجانية تضاف للمتصفح الخاص فيك. عمله بسيط جداً..رح يعطيك الكوبونات الموجودة بالمواقع اللي تتسوقون فيها وعليكم بس انكم تختارون الكوبون اللي تبغونه. فعلاً عسل! يمديكم تضيفونه لمتصفحكم عبر هذا الروابط ادناه: Google chrome(https://shortest.link/33rw) (اعداد الطالبة لمياء العبدالعالي)

Safari:

Notion

قد تخيلت يكون عندك قاعدة بيانات مخصصة لك؟ سواء لحياتك اليومية، دراستك، عملك او لهواياتك "نوشن" رح يعطيك الأدوات الواسعة والحرية الكاملة بترتيب مساحتك الخاصة وبكل سهولة من بناء تقويمك لإدارة مشاريعك وخططك! والمميز فيه انه موجود في كل الأجهزة بمجرد دخولك لحسابك تستطيع الوصول لقاعدة بياناتك الخاصة. ورونا صفحاتكم وابداعاتكم بنوشن! (اعداد الطالبة: لمياء العبد العالي)

https://www.notion.so/